انتم هنا: >القطاعات >الإسكان
الإسكان

الإسكان

 

تحتل جهة الدار البيضاء - سطات المركز الأول من حيث الطلب على السكن، بمجموع طلبات تبلغ 478300 طلب، ويمثل هذا المؤشر أكثر من 30٪ من الطلب الإجمالي.

كما تستحوذ خمس جهات رئيسية في المملكة على 77،8٪ من الطلب الإجمالي للإسكان، وهي جهات الدار البيضاء - سطات، ومراكش - آسفي، والرباط - سلا - القنيطرة، وطنجة - تطوان - الحسيمة، وفاس - مكناس.

و من بين طلب وطني يقدر بأكثر من 1.5 مليون وحدة سكنية، تتركز أكثر من 86 ٪ منها في الوسط الحضري، كما تتعلق 83 ٪ من هذه الطلبات بالفيلات والشقق والمنازل المغربية الحديثة.

الاحتياجات المستقبلية في مواجهة الأحياء الصفيحية

تعتبر مكافحة السكن غير اللائق من القضايا الرئيسية التي تؤرق الجهة. ويشكل استبدال الأحياء الصفيحية الفقيرة بالسكن الاجتماعي محركا لقطاع البناء و الأشغال العمومية الذي يعتبر الفاعلون فيه مدعوين للمساهمة في إتمام هذا الورش.

وقد تم وضع عدة برامج مهيكلة بهذا الصدد :
  • يجري تطوير ثلاث مدن جديدة على مستوى تراب الجهة : المدينة الجديدة زناتة؛ المدينة الجديدة ساحل الخيايطة؛ القطب الحضري مازاكان. إجمالاً، سيتم احتضان حوالي 730000 ساكنا محتملا في هذه المدن الجديدة في الجهة.
  • وقد تم الإعلان عن خمسة مناطق في الجهة كمناطق خالية من دور الصفيح و هي : الدروة، وبوزنيقة، والجديدة، وأزمور، وخميس الزمامرة. حيث أعطى برنامج "مدن بدون صفيح" دينامية مهمة للإنعاش العقاري في الجهة، كان لها آثار إيجابية على عدة قطاعات للأنشطة الاقتصادية وكذا على حركية التشغيل.

في مواجهة الطلب المتزايد

يساعد تحليل السكن و أنواعه في فهم عدة جوانب للبيئة :

  • أما على مستوى المساكن المشغولة فعليا، فإن نسبة الأسر التي تقطن في الفيلات متواضعة على مستوى مجموع الجهة.
  • 39 ٪ من ساكنة مدينة الدار البيضاء يسكنون في الشقق.
  • يعد المنزل التقليدي المغربي المسكن الأكثر طلباً في جميع عمالات الجهة.
  • يتركز السكن الهش في الدار البيضاء وفي العمالات المحاذية لها.
  • أما فيما يخص الأقدمية، فتتركز المساكن المشيدة حديثا في عمالات النواصر ومديونة وبرشيد، بينما توجد أقدم المساكن في العمالات التي يهيمن عليها الوسط الحضري مثل سطات وسيدي بنور.