انتم هنا: >جهتي>الأقاليم و العمالات>بن سليمان

بن سليمان

بن سليمان يقع إقليم بنسليمان في الجزء الشمالي من منطقة الدار البيضاء سطات ، تبلغ مساحته 2400 كيلومتر مربع ويضم 15 جماعة منها اثنان حضريان فقط. تطورت بنسليمان بشكل كبير ، منذ إنشائها في عام 1977 بموجب مرسوم ملكي ، حيث أصبحت تضم حاليا أكثر من 229000 نسمة.

القطاعات الإجتماعية

  • الصحة

  • التربية و التعليم

  • الإسكان

  • التشغيل

تبلغ التغطية الصحية لبنسليمان من حيث عدد الأطباء، طبيبا واحدا لكل 1636 نسمة و مركز علاج صحي أولي لكل 10.800 نسمة.

يعرف إقليم بنسليمان نسبة عالية من الهدر المدرسي و لذلك قامت السلطات ،وعيا منها بالدور الذي يؤديه التعليم في مجال التنمية البشرية ، عدة تدابير لتحسين هذا القطاع عن طريق زيادة الموارد البشرية وتحسين البنية التحتية. /p>

تعتبر بنسليمان جزء من المنطقة التي تحتل المرتبة الأولى من حيث الطلب على السكن ، لا سيما بعد الخطط المعتمدة لمكافحة السكن الغير اللائق والغير صحي. حاليا، 48٪ من المساكن هي عبارة عن منازل مغربية تقليدية ، تضم أكثر من 23572 أسرة.

تعرف بنسليمان معدل نشاط صافٍ بنسبة 48.4٪. ومعدل بطالة يصل إلى 15.9 ٪ من القوى العاملة على مدى 15 سنة.

الحركية

شبكة الطرق

تضم بنسليمان شبكة طرق تمتد على طول 778.8 كم ، مقسمة بين الطرق الإقليمية والمحلية والوطنية. يعتبر إقليم بنسليمان جزءًا من منطقة مرجعية للبنية التحتية للنقل على المستوى الوطني ، والتي تهدف إلى مزيد من التطوير ، من خلال روابط الطرق السريعة.

شبكة السكك الحديدية

تعتبر بنسليمان منطقة تغطيها خطوط السكك الحديدية.

البيئة

المجال الغابوي

تستفيد مقاطعة بنسليمان من تراث غابوي كبير (17٪ من مساحة سطحها) مما يجعل منها فضاء ذا بعد إيكولوجي و طبيعي وجب الحفاظ عليه و تثمينه : مساحة الغابات تقدر ب 58.286 هكتارا

إنتاج النفايات الصلبة و السائلة

بنسليمان هي المنطقة الثامنة في جهة الدار البيضاء سطات من حيث إنتاج النفايات( 206.69 طن في اليوم أو ما يعادل 3.3 ٪ من النفايات المنزلية).

القطاعات الإنتاجية

  • الصناعة

  • الفلاحة

  • السياحة

يمثل إقليم بنسليمان 1% من حصة الإنتاج الصناعي الإقليمي بقيمة تصل إلى 1985 مليون درهم. تطور قطاع الصناعة على مستوى الأقاليم منذ سنة 1998 ، واصبح يجتذب عددا كبيرا من الاستثمارات ، بفضل وجود بنية تحتية جيدة للاستقبال ، وخاصة بفضل قربها من محاور الخدمات اللوجستية الوطنية.

تعتبر الفلاحة النشاط الاقتصادي المهيمن في إقليم بنسليمان. حيث تمثل المنطقة الزراعية الصالحة للزراعة 55.8٪ من مساحة الإقليم أي ما يعادل 133.920 هكتار ، موزعة على 14.033 مزرعة. حصل إقليم بنسليمان على عدة جوائز لمنتجاته: ميدالية فضية لإنتاج العسل في المنافسة المغربية للمنتجات المحلية.

يتوفر إقليم بنسليمان على تراث طبيعي متنوع يعزز التنمية السياحية. فبالإضافة الى ساحل المحيط الأطلسي وشواطئه الجميلة ،تعرف المنطقة تواجد غابات توفر أشكال جديدة للسياحة (السياحة الخضراء) ، تجذب الزوار أكثر فأكثر من المناطق المجاورة و كذا من الخارج.